التعليم عن بعد | ما هي افضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد ؟

تاريخ النشر: Feb 2019
التعليم عن بعد | ما هي افضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يُعرَّف التعليم عن بُعد بأنَّه وسيلة من وسائل التعليم التي بدأت تشهد تطوّرًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، نظرًا للتطور التكنولوجي الذي تمّ تحقيقه في عصرنا هذا.
في مقال اليوم سنتعرّف على هذا النوع من التعليم وأهمّ مميزاته، بالإضافة إلى أفضل الجامعات التي تقدّمه والمنح المتوفّرة للراغبين بالالتحاق به.

ما هو التعليم عن بعد؟

التعليم عن بعد

يعبّر التعليم عن بعد عن عملية التدريس التي لا يكون الطلاّب فيها حاضرين جسديًا في المؤسسة التعليمية (الجامعة أو المدرسة أو غيرها). ويتضمّن ذلك الدراسة بالمراسلة التي يتبادل فيها الطلاب المواد التعليمية مع مؤسستهم من خلال البريد.

تطوّرت الدراسة بالمراسلة لتتحوّل في يومنا هذا إلى التعلّم عبر الإنترنت. وهو أشهر أشكال التعليم عن بعد في يومنا الحاضر.

من الجدير بالذكر أنّ التعليم عن بعد قد يتمّ بشكل كلّي عن بعد أو قد يتضمّن بعض أساليب التدريس التقليدية. وهنا يُطلق عليه التعليم الهجين (المخلوط بين التقليدي والتعليم عن بعد).

ما هي مميزات التعليم عن بعد؟

يلقى التعليم عن بعد في يومنا هذا اهتمامًا متزايدًا، ويفضّله الكثيرون على التعليم التقليدي، نظرًا لما له من إيجابيات يمكن تلخيصها فيما يلي:

1- الحرّية والمرونة

إحدى أهم مميزات التعليم عن بعد تتمثّل في الحريّة التي يتيحها هذا النوع من التعليم للطلاب. أيًّا كانت الوسيلة التي تتبعها في عملية التعليم عن بعد (البريد، المراسلة أو عبر الإنترنت)، تبقى أمامك حريّة اختيار روتين الدراسة المناسب لك، وتهيئة الجدول الدراسي بما يتناسب مع مسؤولياتك الحياتية الأخرى، كلّ ذلك مع الحفاظ على المرونة في اختيار أوقات التعلّم والعبء الدراسي خلال الفصل.

2- التحفيز الذاتي

يشجّع التعليم عن بعد الطلاب لتحفيز أنفسهم من أجل الدراسة، نظرًا لغياب المعلّم التقليدي وتوجيهاته. إن اخترت هذا الأسلوب في التعليم، يتعيّن عليك بناء بيئة مناسبة في منزلك للتعلّم. وتخصيص الوقت الكافي للدراسة ثمّ الالتزام به. الأمر الذي ينمّي في داخلك حسّ المسؤولية وتحفيز الذات.

3- توفير الجهد المال

التعليم عن بعد لا يعني بالضرورة أنّه أقلّ تكلفة من التعليم التقليدي، حيث أنّ رسوم الدراسة عن بعد في بعض الجامعات المرموقة تضاهي رسوم الالتحاق بها على أرض الواقع. لكنّ هذا النوع من التعليم يبقى أوفر بالنسبة للكثيرين، نظرًا لأن الطالب ليس مضطرًّا للسفر إلى الخارج، أو دفع أي تكاليف إضافية للسكن والتنقل وغيرها من مصاريف الدراسة الجانبية.

4- سهولة الوصول إلى الخبراء حول العالم

الطلاب الملتحقون بالتعليم التقليدي لا يملكون الكثير من الخيارات فيما يتعلّق بالإرشاد والمتابعة، على عكس التعليم عن بعد، والذي يُتيح لك من خلال المؤتمرات الافتراضية فرصًا أكبر للتواصل مع الخبراء حول العالم. والاستفادة من خبراتهم. وهو ما لا يتيحه التعليم التقليدي.

5- إمكانية التعلّم والعمل في الوقت ذاته

لست بحاجة للتخلي عن وظيفتك الحالية من أجل الحصول على شهادة إضافية تضمن لك التطوّر في مسيرتك المهنية. إذ يمكنك الاستمرار في تحقيق دخل يغطي نفقاتك المعيشية وتطوير كفاءاتك من خلال التعليم عن بعد. الأمر الذي يجنّبك التضحية بأحلام المستقبل أو مصدر العيش.

دورات فرصة

ما هي أفضل الجامعات التي توفّر إمكانية التعلّم عن بعد؟

مع تطوّر التكنولوجيا وتقنيات التواصل، وتحوّل العالم إلى قرية صغيرة، بدأت الكثير من الجامعات حول العالم بإدخال تقنيات التعليم عن بعد إليها. لتواكب التقدّم الذي يشهده العالم. 

هنالك الكثير من الجامعات حول العالم التي يمكنك الالتحاق بها من منزلك، دون الحاجة إلى السفر إلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية. وفيما يلي عدد من أشهر هذه الجامعات وأفضلها:

1- جامعة سنترال فلوريدا - University of Central Florida



تبلغ نسبة القبول في جامعة فلوريدا 49% وتُكلِّف الدراسة فيها ما نسبته 14,000 دولار في السنة، ومن أفضل التخصصات التي تدرّسها عن بعد هي تخصصات الرعاية الصحية وتوفِّر الجامعة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وغيرها من البرامج مثل الدورات. تشمَل الشهادات درجة البكالوريوس في قسم الآداب الذي يشمل تخصصات التاريخ واللغة الإنجليزية والعلوم السياسية بالإضافة إلى الإعلام وغيرها من التخصصات.

2- جامعة كولومبيا في نيويورك - Columbia University in the City of New York



تشتّهرِ جامعة كولومبيا بأنَّها رقم واحد في تدريس الهندسة وفروعها عن بعد. بالإضافة إلى أنَّ الدراسات العليا للطب البيطري التي تُقدِّمها كولومبيا من ضمن برامج التعليم عن بعد تُعَد أيضًا الأفضل في العالم، كما أنَّها تُقدِّم شهادات التعليم عن بعد في الهندسة والعلوم التطبيقية.

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد

3- جامعة كورنيل - Cornell University




تشتهِر كورنيل بأنَّها من أكبر الجامعات الأمريكية ويُعتَبر صرحها عظيمًا وجميلًا ومن الصعب أن تُفارِق مكانتها من بين أفضل جامعات العالم؛ فهي غالبًا ما تُصنَّف من بين أفضل عشر جامعات في أميركا ومن بين أفضل عشرين جامعة في العالم حيث حازت على المركز الرابع عشر وذلك وفقًا لتصنيف QS العالمي.

تشمل تخصصات التعليم عن بعد في جامعة كورنيل ما يلي:

  • التمويل والمحاسبة
  • الزراعة والعلوم الحياتية.
  • الفنون.
  • العلوم الإنسانية.
  • إدارة الأعمال.
  • علم الحاسوب.
  • الهندسة.
  • الحقوق والعلوم السياسية.
  • التاريخ.
  • إدارة المستشفيات.
  • الموارد البشرية.
  • التسويق.
  • الرياضيات و الإحصاء وتحليل البيانات.
  • الطب والصحة العامة.
  • التغذية.
  • التنمية البشرية.
  • العلوم.
  • العلوم الاجتماعية.
  • الطب البيطري.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في أمريكا - أنواع التأشيرات الامريكية

4- جامعة هارفارد - Harvard University



جامعة هارفارد هي جامعة خاصة غير ربحية تقع في ولاية كامبردج في ماساتشوستس تحديدًا في الولايات المتحدة وتعتمد اللغة الإنجليزية في تدريسها. تتمتَّع هارفارد بمستوى أكاديمي مرموق وتُصنَّف دائمًا من أفضل جامعات العالم، وصُنِّفت أيضًا في صحيفة تايمز البريطانية الجامعة الأولى بقائمة أفضل 25 جامعة من بين مئة جامعة. ووفقًا لتصنيف QS لعام 2019، حصلت جامعة هارفارد على المركز الثالث لأفضل جامعات العالم.

مجالات وتخصصات التعليم عن بعد في جامعة هارفارد:

  • الآداب والعلوم.
  • إدارة الأعمال.
  • علم الحاسوب.
  • التعليم التربوي.
  • الطب والصحة العامة.
  • العلوم الإنسانية.
  • الرياضيات.
  • البرمجة.
  • العلوم.
  • العلوم الاجتماعية.

هذا وتقدّم جامعة هارفارد عددًا من الدورات المجانية عير الإنترنت في مجالات مثل الخيال المعماري والريادة في اقتصاد الشركات الناشئة وآثار الصحة على تغيُّر المناخ، وغيرها.

تصفح برامج التعليم عن بعد المجانية في جامعة هارفارد

5- جامعة أوكسفورد - University of Oxford



تُصنّّف جامعة أوكسفورد على أنها رابع أفضل جامعة في العالم ورقم واحد على مستوى المملكة المتحدة وفقًا لمؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012، وأصبحت أوكسفورد واحدة من أقوى المنافسين لجامعة كامبريدج. يَسعى التعليم عن  بعد في جامعة أوكسفورد إلى توفير طرق جديدة ووسائل مُبتَكرة في مجال التعليم حيث تُقدِّم أكثر من 90 تخصصًا.

6- جامعة بنسلفانيا - University of Pennsylvania

تَقَع جامعة بنسلفانيا البحثية الخاصة في الولايات المتحدة في ولاية بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا. تأسَّست بنسلفانيا عام 1755 ممَّا يجعلها واحدة من أعرق مؤسسات التعليم العالي على مستوى الولايات المتحدة. غالبًا ما تَشغَلُ جامعة بنسلفانيا حيّزًا على قائمة تصنيف QS العالمي فهي تحتل المركز التاسع عاشر على مستوى العالم. تُصنَّف جامعة بنسلفانيا على أنَّها واحدة من روَّاد التعليم عن بعد كونها تُتِيح الفرص للطلاب من جميع أنحاء العالم لإكتساب المهارات المختلفة.

يَشْمل التعليم عن بعد في بنسلفانيا المجالات التالية:

  • الآداب والعلوم.
  • الطب.
  • التمريض.
  • طب الأسنان.
  • الهندسة.
  • دورات تعلُّم اللغة الإنجليزية.

7- جامعة يال - Yale University



تأسَّست جامعة ييل عام 1701 وهي ثالث أقدم وأعرق جامعة على مستوى الولايات المتحدة. حيث تتيح إمكانية التعليم عن بعد لطلبة البكالوريوس وطلبة التعليم العالي بالإضافة إلى بعض الدورات المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت. 

هل هناك منح دراسية للدراسة عن بعد؟

كما سبق أن وضّحنا، فالتعليم عن بعد لا يعني بالضرورة أن يكون مجانيًا. لكنّه يعدّ أقلّ تكلفة نسبيًا بسبب عدم الحاجة للتنقل أو السفر. ومع ذلك، فقد تكون تكاليف الدراسة عن بعد باهظة بالنسبة للبعض، الأمر الذي يدفعهم للتساؤل ما إذا كان هنالك أيّ منح دراسية تخفف عليهم هذا العبء.

على الرغم من قلّتها مقارنة بالمنح الموجّهة للتعلم التقليدي، لكن المنح الدراسية للتعلّم عن بعد وفرص التعلّم المجاني متوفرة في بعض الجامعات حول العالم. نذكر منها الآتي:

1- التعليم المجاني في جامعة الشعب University of the People

تقدّم جامعة الشعب أو University of the People برامج دراسية عبر الإنترنت مجانية تمامًا، وبشهادات أمريكية معترف بها في مجالات الأعمال وعلوم الحاسوب. يتمّ تدريس البرامج في هذه الجامعة من قبل أساتذة عالميين ذوي خبرة كبيرة ممّن تخرّجوا أو درّسوا في جامعات مرموقة مثل هارفارد وأكسفورد وغيرها. كما يتمّ تهيئة بيئات صفيّة افتراضية داعمة تعزّر قدرات الطلاب ومهاراتهم. فضلاً عن فرص التدريب العملي واكتساب الخبرة الوظيفية التي تقدّمها الجامعة من خلال شراكتها مع مؤسسات عالمية مثل HP أو مايكروسوفت.

2- منح جامعة ادنبره للتعلّم العالمي عن بعد

تقدّم جامعة إدنبرة كلّ عام 12 منحة دراسية لعدد مختار من الطلاب الدوليين المتقدّمين من الدول النامية، متيحة لهم بذلك الفرصة للالتحاق بواحد من برامج الماجستير عن بعد المتوفّرة في الجامعة والتي يزيد عددها عن 30 برنامجًا. حيث تغطّي كلّ منحة جميع تكاليف الدراسة لمدّة 3 سنوات كحدّ أقصى.

3- منح دراسية للتعلّم عن بعد في جامعة TUDelft

تقدّم جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، عددًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بالجامعة عن بعد. حيث تغطّي المنحة ما نسبته 80% من تكاليف الدراسة.

هذا وتقدّم العديد من الجامعات حول العالم العديد من المنح الدراسية التي يمكن للطلاب الحصول عليها سواءً كانوا سيلتحقون بحرم الجامعة، أو يدرسون عن بعد. لذا لا تتردّد في مراسلة وحدة القبول والتسجيل في الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها للاستفسار عن فرص الدعم المالي التي تتيحها للطلاب عن بعد.

أمّا في حال كنت تفضّل الطريقة التقليدية في التعليم، فبادر على الفور بالتسجيل في موقعنا والاطلاع على مختلف المنح الدراسية المتاحة في الخارج.

المصادر: distancelearningportal، scholars4dev، wikipedia، eztalks

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد

اقرأ أيضًا: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك