ما هي مهارات الـ STEM؟
الصفحة الرئيسية/ دليل التخصصات

ما هي مهارات الـ STEM؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

كل ما تحتاج معرفته عن مهارات الـ STEM!

اسأل طالبًا ما زال في المرحلة الابتدائية من تعليمه "ماذا تريد أن تُصبح عندما تكبر؟"، ستكون إجابته بعيدة بعض الشيء عن التخصصات التي تتعلّق بالعلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو حتى الرياضيات وذلك نتيجةً لعدم توسّع مدارك أطفالنا حول تلك السياقات الأربع. لهذا، حان الوقت لتنمية الآفاق الفكرية لديهم، وجعلهم يُفكرون خارج الصندوق منذ الآن.

تعلَّم معنا خلال مقال اليوم عن أفق جديدة من العلم والمعرفة، وتعرَّف على الأبواب التي تفتحها أمام نفسك فور التحاقك بتلك الآفاق العلمية المتقدمة المليئة بالتشويق والتحدي.

يُمكن تعريف مهارات الـ STEM أنَّها المنحى أو المنهج العلمي الذي يتألَّف من أربعة مواد دراسية رئيسية تشمل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. ولهذا، يُعبَّر عنها باستخدام الاختصار "STEM"، حيث يُعبِّر كل حرف عن مصطلح معين:

يهتم منهاج الـ STEM بتدريس تلك الحقول الأربعة مع بعضها البعض ودمجها سويًا بدلًا من دراسة كل حقل على انفراد، فهو نقطة التقاء العلوم، والرياضيات، والهندسة، والتكنولوجيا كنموذجًا كليًا شاملًا اعتمادًا على التطبيقات الفعلية في حياتنا الفعلية.

كيف أعرف أنّي الشخص المناسب لدراسة تخصصات الـ STEM؟

إنَّ العالم في تغيُّر وتطوَّر باستمرار، فلماذا لا تلحقه بمواكبة التغيرات؟ ولماذا لا تسلك الطريق الأساسية التي تؤهّلك لأنْ تكون إحدى روَّاد المجال، مع العلم أنَّ أساسيات علوم الـ STEM لا تنفد، وتبقى ذات قيمة غنيّة وذات أهمية.

فإذا كنت تطمح لهذا، وتنوي دراسة واحدًا من التخصصات التي تنتمي إلى قائمة الـ STEM، لا تنتظر، وبادر باكتساب وممارسة ما يلي من الأمور اليومية حتى تسير على خُطى كبار العلماء:

  • لا تتوقَّف عن البحث العلمي

  • اتّخذ قراراتك بناءً على المنطق

  • مارِس مهارات التحليل باستمرار

  • تمتَّع بمستوى ممتازًا في الرياضيات

  • مرِّن عقلك على التفكير النقدي والبنَّاء

  • احرص على الحفاظ على علاماتك المرتفعة

  • تأكَّد دائمًا من إحياء حب العمل ضمن الفريق الواحد بداخلك

  • عليك أن تكون فضوليًا ومتطلًعا إلى حقائق وجود هذا الكون

  • عوِّد نفسك على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات والخروج بخطط بديلة

  • كُن واثقًا أنَّه باستطاعتك تحويل الأفكار وترجمتها إلى تطبيقات على أرض الواقع

  • اسأل نفسك دائمًا: "هل تؤثران العلوم والتكنولوجيا بشكل إيجابي على حياتنا؟ وكيف؟"

  • تهيَّأ دائمًا من أجل الاطلاع على كل ما هو جديد والتقاطه نظرًا للتطور السريع الذي يشهده المجال 

  • شارك بورشات العمل، ولا تضيّع أي فرصة من أجل الالتحاق بالأنشطة الخارجية كافة، والتي من شأنها تعزيز مهارات الشخصية القيادية، ومهارات التواصل لديك

قُم بـ اختبار تحديد الشخصية والتخصص الجامعي الذي يُساعدك على اكتشاف تخصصك الجامعي المناسب

تخصصات الـ STEM

أمامك العديد من الخيارات المتاحة على الطاولة أثناء اتخاذ القرار بشأن دراسة تخصص من قائمة تخصصات الـ STEM، وقد يكون الاختيار صعبًا عليك نوعًا ما، حيث تتعدَّد التخصصات التي من الممكن دراستها في المجال وحقًا إنَّه يستدعي الحيرة.

وفَّرت لديكم منصة فرصة من خلال هذا الدليل مجموعة وفيرة من التخصصات التي تنتمي إلى العلوم الإنسانية، والتخصصات العلمية، والصحية، بالإضافة إلى تخصصات المستقبل. فضلًا عن تخصصات تكنولوجيا المعلومات، وتخصصات التدريب المهني. وقامت بإحضار مجموعة من تخصصات الـ STEM كذلك:

أما بالنسبة للتخصصات غير الهندسية:

تتوسَّع جدًا التخصصات الجامعية التي ذكرناها أعلاه. مثلًا، كما رأينا، تتفرَّع الأحياء إلى تخصصات فرعية أخرى كالطب الحيوي، وعلم البحار مثلًا. كما الحال في الهندسة، فهناك عدد هائل من التخصصات الهندسية المتنوّعة والتي يصب كل منها في مجال ما. 

دورة مجانية عبر الإنترنت من edX: تصميم نظم إنترنت الأشياء

مسابقة منظمة المرأة العربية للإبداع والابتكار للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات

تخصصات الـ STEM ضمن تخصصات المستقبل

هل تعلم أن الطلبة الآسيوون والأفارقة الأمريكيون يُبدون الاهتمام الأكبر بتعلُّم مهارات الـ STEM والالتحاق بإحدى تخصصاتها مقارنًة بطلبة بقية القارات؟ 

إنَّ تخصصات الـ STEM مطلوبة حاليًا، وفي المستقبل. من المؤكَّد أنَّ نسبة الطلب على تخصصات ال STEM تزداد شيئًا فشيئًا وخصوصًا في يومنا هذا، حتى أصبحنا نعدّها ضمن تخصصات المستقبل كون الوظائف المستقبلية تتطلَّب الإلمام بالعلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات كذلك. ولا يُشترط في وظائف الـ STEM الحصول على شهادة الدراسات العليا، ولا سيّما شهادة البكالوريوس كفيلة بإدماج صاحبها في سوق العمل.

اقرأ أيضَا: ما هي تخصصات المستقبل؟ 
تعرَّف على الدليل الشامل لتخصصات المستقبل

دعونا نذهب في جولة تعريفية عن نسبة الطلب على تخصصات الستيم في مُختلف أرجاء بقاع العالم، حيث تتفاقم الحاجة لمن هم أكفاء في الرياضيات والعلوم، ومَهَرة في حل المشاكل. وبناءُ عليه، لخريجي التخصصات المتعلقة بالهندسة، والعلوم، وعلم الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات مستقبلًا واعدًا ممَّا يجعلهم يجدون ملايين الوظائف في مجال الـ STEM خاصةً في القرن الحادي والعشرين.

مهارات الـ stem

ميّزات وتحديات مهارات الـ STEM

تُحقِّق تخصصات الـ STEM منافعًا لا تُعد ولا تُحصى في الطب، والهندسة، وعلم الحاسوب، وتكنولوجيا البيئة، بالإضافة إلى هندسة الطب الحيوي، والروبوتات. لكن هذا لا يعني عدم وجود بعض السلبيات لها.

تعرَّف من خلال هذا القسم على أهم الميزات والإيجابيات، والسلبيات والتحديات التي قد يُواجهها من يرغب بارتياد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات:

الميّزات:

  • تطوير مهارات الابتكار

  • تقاضي أجور عالية جدًا

  • توفّر الكثير من فرص العمل

  • الطلب الكبير على المؤهَّلين بمهارات الـ STEM

  • حصول خريجي هذه التخصصات على مزايا وفوائد أكبر بكثير من خريجي الاختصاصات الأخرى

التحديات:

  • تُعتبَر المواد صعبة ومعقدة نوعًا ما

  • اعتقاد البعض أنَّ التخصص يُناسب الذكور أكثر من الفتيات

  • تتأخَّر الكثير من الدول والمدارس في إكساب طلبتها مهارات الـ STEM

  • عدم وضوح معايير مواد الـ STEM والافتقار لوجود منهاجًا يُطبَّق، حيث تُدرِّس كل مدرسة المنهاج الذي تراه مناسبًا

  • من الممكن إحداث بعض الفروق الفردية في المدارس وذلك بسبب تدريس مهارات الـ STEM في مدارس وعدم تدريسها في الأخرى

ما هي وظائف الـ STEM وما السبب وراء الطلب عليها؟

لعل وظائف الستيم لا تُعَد ولا تُحصى ولا يُمكن حصرها، لكن سنذكر لكم في القائمة التالية أشهر الأمثلة عليها وأكثرها شيوعًا:

  • مبرمج حاسوب - Programmer

  • مطوّر الويب - Web Developer

  • مختص في الإحصاء - Statistician

  • موظف الخدمات اللوجستية - Logistician
    اقرأ أيضًا: تخصص العلوم اللوجستية

  • مهندس كهربائي - Electrical Engineer

  • مهندس نفط - Petroleum Engineer

  • عالم غابات - Forester

  • فيزيائي - Physicist

  • عالم بيانات - Data Scientist

  • عالم حيوان - Animal Scientist

  • مهندس برمجيات - Software Engineer

  • مهندس طبي حيوي - Biomedical Engineer

عندما تعمل في هذه المجالات، سوف تجد نفسك عاملًا في المختبرات، والمكاتب، ومؤسسات البحث العلمي، أو في العمل الميداني، والمزيد من المجالات.

هل مهارات الـ STEM مهمة لمسيرتي المهنية والأكاديمية؟

تُعتبَر مهارات الـ STEM الأربعة من أهم المواضيع والحقول العلمية في عدد من التخصصات التي تجمع بينها. مثلًا، يُعتبر تخصص هندسة الميكاترونكس إحدى تخصصات الـ STEM وذلك لاحتوائه على الأسس العلمية، إلى جانب الحاجة إلى المهارات التقنية والهندسية وضرورة التحلِّي بمستوى جيد في الرياضيات.

تخصصات الـ STEM المستقبلية

من المؤكَّد أنَّ نسبة الطلب على تخصصات ال STEM تزداد شيئًا فشيئًا وخصوصًا في يومنا هذا، حتى أصبحنا نعدّها ضمن تخصصات المستقبل كون الوظائف المستقبلية تتطلَّب الإلمام بالعلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات كذلك. ولا يُشترط في وظائف الـ STEM الحصول على شهادة الدراسات العليا، ولا سيّما شهادة البكالوريوس كفيلة بإدماج صاحبها في سوق العمل.

اقرأ أيضَا: ما هي تخصصات المستقبل؟

دعونا نذهب في جولة تعريفية عن نسبة الطلب على تخصصات الستيم في مُختلف أرجاء بقاع العالم، حيث تتفاقم الحاجة لمن هم أكفاء في الرياضيات والعلوم، ومَهَرة في حل المشاكل. لخريجي التخصصات المتعلقة بالهندسة، والعلوم، وعلم الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط.

هل تعلم أنَّك تُجيد مهارات الـ STEM؟

جميعنا يمتلك ولو خلفية متواضعة في مهارات الـ STEM مهما كان المستوى التعليمي، فلا بد أنْ تكون قد تلقيّت حصصًا أودروسًا أو محاضرات في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات سواءً كان ذلك بشكلٍ منفصل أو العكس. لذا، جميعنا بدأنا في دراسة تلك المهارات والعلوم والمعارف منذ مرحلة مبكرة من عمرنا دون أن نشعر وذلك في التعليم الابتدائي، والثانوي. ولكن كيف؟

  • التعليم الابتدائي - Elementary School: نبدأ أثناء المرحلة الابتدائية بتعلُّم أسس الرياضيات والعلوم. ويكون المستوى التعليمي بسيط جدًا كواحد زائد واحد مثلًا. وتكون تلك المرحلة بمثابة توعوية للطلبة حول المواد، والمواضيع، والتخصصات، والمهن ذات الصلة. ولأنَّ التعليم الابتدائي مرحلة تأسيسية؛ فهي تقوم على غرس الحماسة والتشويق  داخل الطلبة حتى يُقبلون على تعلُّم المزيد لأنَّهم يرغبون ذلك وليس لأنَّهم مُرغمون عليه.

  • التعليم المتوسط والثانوي - Middle and High School: تُصبح دراسة مواد الـ STEM في المرحلة التعليمية المتوسطة أكثر دقة وشمولية. بينما تُركِّز في المرحلة الثانوية على تطبيق المهارات العلمية، والتكنولوجية، والحسابية، والهندسية كذلك على أرض الواقع والاستعانة بهم في حل المشكلات. 

يُقبِل الطلبة فيما بعد على حياةٍ جديدة، ويُشرعون في اختيار التخصص الجامعي المناسب، وهنا من المهم أن تكون قد أدركت أيّها الطالب مدى مهاراتك العلمية، والعملية، بالإضافة إلى التخصص الذي يليق بشخصيتك، وقدراتك.

لا تستهِن بالوقت الذي تكون به مسؤولًا عن اتخاذ القرار حيال مسيرتك الجامعية، حيث تتخذ بها واحدًا من أهم القرارات المصيرية بحياتك، وهي كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟

لماذا تُعد مهارات الـ STEM فريدة من نوعها؟

يُمكن النظر إلى الـ STEM أنَّها فريق في مُباراة ما، وأعضاء هذا الفريق مكوّنة من العلوم، والرياضيات، والهندسة، والتكنولوجيا، وكأي فريق، لا يُمكنهم تحقيق النجاح والاتحاد إلَّا إذا كانوا متعاونين سويًا.

تُتيح تخصصات الـ STEM قدرات تفوق الخيال. فهل تخيّلت يومًا ما أن يكتشف الإنسان مصدرًا جديدًا للطاقة؟ أو أنْ يُستخدم جهاز الكمبيوتر لإجراء عملية جراحية تُنقذ حياة إنسان مُقيم في قارة أخرى؟ أو أنْ نُرسل طائرة دون طيّار كي تكون وسيلتنا للبحث عن كل ما يتعلَّق بوقوع كارثة طبيعية ما في إحدى المناطق.

إنَّ أبرز ما يُعطي أهمية فريدة من نوعها لمهارات الـ STEM هو الاختلاف، حيث تختلف سُبُل التدريس فيها عن الوسائل التقليدية المُستخدمة في الرياضيات والعلوم مثلًا. فلا بد أنَّ تعليم مهارات الـ STEM أشبه بتعليم خليطًا من مواده الأربعة مدموجة مع أمثلة حقيقية من أرض الواقع تُظهر للطلبة أنماط الاستفادة من من النهج العلمي في حياتنا الروتينية اليومية.

تصنع مهارات الـ STEM أجيالًا ذكية تمهر التفكير الحسابي، وتُكثِّف جهودها مُركِّزة على حل المشاكل التي تُواجه العالم بطرق إبداعية لا مثيل لها. إذن، دعونا نبدأ من هنا، هيا نبدأ بأنفسنا وثم بطلبتنا، فقد حان وقت الابتعاد عن الوسائل التقليدية وتوظيف مهاراتنا على الأقل في مجالٍ ما نُحبه ونود التألُّق فيه.

ما الذي يمنعك أن تكون جزءًا من عالم التكنولوجيا المتطورة؟  فهل جربت ذلك الشعور بالفخر عندما تُنجز أو تكتشف أمرًا لم يسبقك أحد إليه؟

دورة مجانية عبر الإنترنت من جوجل: استخدام التكنولوجيا بشكل صحي

والآن، بعد أنْ قرأت المقال، ماذا تود أن تُصبح في المستقبل؟

نرجو أنْ تكون قد عثرت على الإجابة واستفدت من المقال.

قائمة المراجع: Livescience, alghurairfoundation, usnews, prepexpert, jobmonkey

هل أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن!

تخصصات قد تهمك