ما هي أفضل التخصصات الجامعية للفتيات؟

تاريخ النشر: Jan 2020
ما هي أفضل التخصصات الجامعية للفتيات؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في دراسة أجراها معهد الدراسات الضريبية IFS في لندن، تبيّن أن الرواتب التي تتقاضاها الفتيات الجامعيات أقلّ بكثير من الرواتب التي يتقاضاها الشبّان في نفس الوظيفة أو مجال العمل.

ونظرًا لوجود هذه الفجوة بين أجور الفتيات والشبان، بدأت الكثير من الإناث في المراحل الثانوية بالتساؤل حول أفضل التخصصات الجامعية الأنسب لهن، والتي تضمن لهنّ تطوّرًا وظيفيًا واستقرارًا ماديًّا مُرضيًا.

جمعنا لكم في مقالنا لهذا اليوم قائمة بأفضل هذه التخصصات وأكثرها شيوعًا بين الفتيات، وذلك حسب نتائج دراسة المعهد المذكور أعلاه.

1- الفنون الإبداعية

الفنون الابداعية

يندرج تحت هذا التخصص مختلف أنواع الفنون والتصميم، مثل التصميم الجرافيكي، أو الموسيقى أو الفنون الجميلة وغيرها. وغالبًا ما تكون من التخصصات التي تفضّلها الفتيات نظرًا لما تتيحه لهن من إمكانية التعبير عن أنفسهن وإضفاء لمساتهن الخاصّة على ما يقمن بدراسته. بشكل عام، فالأجور التي يحصل عليها المتخرّجون من هذا المجال متدنية بغيرها، سواءً للفتيات أو الشبّان إلاّ في حال كان الشخص صاحب موهبة متفرّدة.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 17,600 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 23,700 دولار.

2- الاتصالات

لازال قطاع الاتصالات في الكثير من دول العالم واقعًا تحت سيطرة الرجال، إذ غالبًا ما يتوجّه لدراسته الشبّان أكثر من الفتيات، لكنه مع ذلك مجال يتيح فرصًا مغرية للفتيات لتحقيق تطوّر وظيفي متميّز. ومن الأمثلة على النساء اللواتي عملن في مجال الاتصالات وحققن مراتب عالية نجد "دنيس موريسون"، المديرة التنفيذية السابقة لشركة Frontier Communications الأمريكية.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 21,800 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 29,600 دولار.

3- الهندسة المعمارية

غالبًا ما تكون تخصصات الهندسة مثل هندسة التعدين أو هندسة الطرق والجسور مناسبة للشبّان أكثر، إلاّ أنّ الهندسة المعمارية تعتبر خيارًا صائبًا للفتيات الراغبات بدراسة أحد مجالات الهندسة، نظرًا لأنه في الغالب عمل مكتبي لا يحتاج إلى القيام بالكثير من الجولات الميدانية والمهام الشاقّة. ومن الأمثلة على المهندسات المعماريات ذوات الشهرة الواسعة، نذكر المهندسة زها حديد الحاصلة على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية عام 2004، وهي جائزة مرموقة تضاهي في قيمتها جائزة نوبل.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 24,900 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 37,400 دولار.

4- الهندسة الزراعية

الهندسة الزراعية

تعتبر الهندسة الزراعية واحدة من التخصصات القليلة التي تتيح للفتيات الحصول على وظائف بأجور تتساوى مع أجور الشبان في ذات المجال. وقد تكون مهنة مربحة مستقبلاً في تمكّنت الفتاة من إدارة مشروعها الزراعي الخاص.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 25,750 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 28,500 دولار.

5- العلوم الاجتماعية

تعتبر تخصصات العلوم الاجتماعية من أفضل خيارات الدراسة للفتيات، نظرًا لما تتيحه لهنّ من فرص عمل تتناسب مع طبيعتهن كفتيات خاصة في المجتمع العربي المحافظ، حيث يمكن للمتخرّجات من أحد فروع العلوم الاجتماعية، التدريس في الجامعات الكبرى، أو العمل في المنظّمات العالمية كالأمم المتحدة مثلاً. وهي وظائف تحقق لهن أمانًا وظيفيًا متميّزًا تفتقر إليه الكثير من الوظائف الأخرى.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 26,040 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 36,100 دولار.

6- الهندسة والتكنولوجيا

كما سبق أن ذكرنا، فتخصصات الهندسة تشهد إقبالاً كبيرًا من الشبّان على وجه الخصوص، والفجوة في الرواتب ما بين الإناث والذكور دليل دامغ على ذلك، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّ الفتيات اللواتي يخترن تخصصات الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة، سيحظين بفرص عمل جيّدة بأجور مرتفعة بشكل عام.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 28,020 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 41,210 دولار.

7- التعليم

التعليم

يعدّ قطاع التعليم من أفضل قطاعات العمل للفتيات، نظرًا لما يوفّره لهنّ من مرونة ومميزات تخدمهن خاصّة بعد الزواج والإنجاب. مثل الإجازات الطويلة، وساعات العمل القصيرة وغير ذلك. وغالبًا ما تتجه الفتيات للعمل في مجال التعليم الابتدائي أو الثانوي، في حين يختار الشبان العمل في قطاع التعليم العالي، الأمر الذي يفسّر في الكثير من الأحيان سبب ارتفاع رواتب الذكور مقارنة بالإناث.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 30,150 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 39,700 دولار.

8- اللغات الأجنبية

تعتبر تخصصات اللغات الأجنبية من أكثر التخصصات التي تجذب اهتمام الفتيات، وتفتح أمامهن آفاقًا لفرص عمل مربحة للغاية، كالعمل في السفارات، أو في مجالات الترجمة بأنواعها. فضلاً عن ذلك فهي من التخصصات التي تكون أجور الشباب والفتيات في وظائفها متقاربة إلى حدّ كبير.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 29,440 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 30,600 دولار.

9- الفيزياء

كما هو الحال مع تخصصات الرياضيات التي تشهد إقبالاً أكبر من الشبّان، يُنظر عادة إلى تخصص الفيزياء على أنّه أنسب للذكور من الإناث. لكنّ الأمر بدأ يتغيّر في الآونة الأخيرة نظرًا لإقبال الفتيات على دراسة هذا التخصص أكثر فأكثر، بل إن ما نسبته 50% من الموظفين في شركة ناسا الأمريكية هم من الإناث.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 30,000 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 39,300 دولار.

10- العلوم الصحية

طب أطفال

لطالما كانت التخصصات الصحية كالطب والتمريض محلّ ترحيب من الشباب والفتيات على حدّ السواء. نظرًا لما توفّره من ميزات للطرفين، غير أنّ بعض تخصصات الطب تشهد إقبالاً أكبر من الفتيات مثل:

وكذلك الحال مع التمريض، الذي يشهد نسبًا عالية من الفتيات العاملات في هذا القطاع، وعلى الرغم من الفجوة في الأجور ما بين الشبان والفتيات في هذا المجال، إلاّ أنّ الأجر الذي تتقاضاه الفتيات يبقى مرتفعًا نسبيًا مقارنة بغيره من التخصصات.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 30,150 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 37,400 دولار.

11الأعمال

مع سعي المرأة في يومنا هذا إلى الاستقلال بنفسها، وإثبات قدراتها كَنِدٍّ للرجل، فإن تخصصات الأعمال تشكّل  خيارًا مناسبًا للفتيات في الجامعة، نظرًا لما تتيحه لهنّ من سبل لاكتشاف أنفسهم، وإطلاق العنان لمهاراتهن القيادية.

  • متوسط الأجور السنوي للفتيات: 28,300 دولار.
  • متوسط الأجور السنوي للشبان: 53,310 دولار.

كانت هذه قائمة بأفضل التخصصات الجامعية التي يمكن للفتيات دراستها والتي تضمن لهنّ الحصول على فرص عمل مناسبة بدخل مرتفع نسبيًا. لعلّكم لاحظتم أنّ هذه القائمة تغطّي معظم التخصصات المعروفة، وهذه هي رسالتنا، ففي واقع الأمر، لم يعد هنالك فرق بين الإناث والذكور في مجال التعلّم والدراسة. يمكن للفتاة أن تدرس ما يدرسه الشاب، وتؤدي عملها بذات الجودة والإتقان. مع مراعاة بعض العوامل كالتخصصات والأعمال التي تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا يستحيل على الفتيات تحمّله.

للمزيد من المعلومات حول أكثر من 200 تخصص، تصفح دليل التخصصات على موقع فرصة، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

دليل التخصصات الجامعية

صحيح أنّ رواتب الذكور في ذات المجالات تبقى أعلى، ولكن السبب في ذلك يعود في غالب الأحيان نظرًا لأن الفتيات يعملن ساعات أقلّ من الشبان، الأمر الذي يحرمهن من فرصة الحصول على علاوات العمل لساعات إضافية. دون أن ننسى إجازات الأمومة التي تقلّل من إجمالي دخل الفتيات.

من الجدير بالذكر أيضًا أنّ الأرقام المبيّنة أعلاه مستندة إلى الدراسة التي أجراها معهد الدراسات الضريبية في لندن، وهي بالتالي تعبّر عن دخل الفتيات والشبان في المملكة المتحدة، لذا لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أن قيمة الأجور قد تكون أقلّ في منطقة الوطن العربي.

تعرّف على تخصصك الجامعي المناسب من خلال اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي على فرصة.

اختبار تحليل الشخصية

اقرأ أيضًا: كيف أكتب خطاب النوايا للمنح التركية

اقرأ أيضًا: نماذج خطاب النوايا لمنح الحكومة التركية

المصدر: weforum

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك