الصفحة الرئيسية/ دليل التخصصات

كل ما تحتاج معرفته عن تخصصات قسم الادبي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

نبذة عن التخصصات الأدبية

يسود في مجتماعتنا فكرٌ لا بد من العمل على تغييره، حيث يُشاع أنَّ المكانة المرموقة في المجتمع تُحقَّق فور دراسة تخصص علمي، لكن هذا الاعتقاد خاطئًا! وإلَّا ما الفائدة من تقسيم التخصصات بفئاتها إلى علمية، وأدبية، وتكنولوجية؟

لذا، يجب أنْ يُثري كل من يعتقد أنَّ التخصصات العلمية أفضل من الأدبية معرفته من خلال قراءة هذا المقال الذي يهدف إلى التعريف عن كل الأمور الهامة ذات الصلة بالمجال الأدبي وتخصصاته.

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن التخصصات العلمية

في الحقيقة، غالبًا ما يتوجَّه أصحاب المعدلات المرتفعة إلى التخصصات العلمية بينما يذهب أصحاب المعدلات المتدنية أو المتوسطة إلى التخصصات الأدبية! دعونا نتخلَّص من هذا الاعتقاد والإيمان بأنَّه ليس شرطًا على من حصل على معدل 99% في الثانوية العامة ارتياد تخصص الطب! فيُمكنه الالتحاق بالمجال الذي طالما رأى نفسه به.

تعرَّف على تخصص الطب وتصفَّح دليل التخصصات الشامل على فرصة

من المُؤسف أن أضحت بعد الدول والمؤسسات تربُط المكانة الاجتماعية للطالب بالتخصص الذي يلتحق به، حيث تُعتبر التخصصات الأدبية جميلةً ولا تشكي من شيئٍ أبدًا. فهل هناك أجمل من التعمُّق في الأقسام الأدبية المختلفة التي تتنوَّع بين التاريخ، والأدب، والفلسفة، والعلوم الاجتماعية؟

علينا أنْ لا نتردد أبدًا حول دراسة تخصصًا أدبيًا يجعلنا نُقبل على الثقافات الإنسانية، والاجتماعية، والسياسية، بالإضافة إلى التاريخية بغية إحداث تغيُّر وتأثير إيجابي على المجتمعات.

والآن، ربما أنت تسأل نفسك: يا تُرى، هل عليّ امتلاك بعض الصفات والمؤهلات التي تؤهلني لأي فرع من فروع التخصصات الأدبية؟ اقرأ القسم التالي الذي يُقدِّم لك إجابة وافية!

السمات الشخصية لروَّاد التخصصات الأدبية

ما هي مجموعة أفضل المهارات، والصفات الشخصية، والمؤهلات التي تقودني إلى الإبداع في دراسة التخصصات الأدبية والعمل بها؟

لا بد أن تُدرك نوعية المهارات التي عليك اكتسابها والصفات التي لا بد من التحلِّي بها وذلك قبل أن تقع يدك على اختيار التخصص واتخاذ القرار النهائي حول دراسة التخصص الأدبي الذي ترغبه.

بناءً على ذلك، قامت منصة فرصة بتحضير قائمة تضُم أهم مهارات بادر في اكتسابها وتطويرها في ذاتك قبل أنْ تُباشر إجراءات تسجيل تخصصك الجامعي الأدبي:

أولًا: القراءة!

من الشائع أن طلبة الأدبي يحتاجون إلى تدريب أنفسهم على القراءة بشكل مستمر، ولا ننسى بأنَّ القارئ الجيد هو من يقرأ ما ليس مكتوبًا، ويأخذ الملاحظات، ويخرج بالعديد من الاستنتاجات من طيّات الصفحات التي قرأها.

ثانيًا: الكتابة!

يقضي طلبة التخصصات الأدبية معظم أوقاتهم في فن التعبير عن أفكارهم، وأقوالهم، ورسمها ونحتها في مخيّلاتهم قبل إيصالها إلى عقول الناس؛ فهم مسؤولون طيلة الوقت عن إعداد وإنشاء التقارير، والمقالات. فبالتأكيد امتلاك أسلوب كتابي رائع ومميز بمثابة الخطوة الأمثل للإبداع في المجال.

ثالثًا: التفكير الناقد والبنَّاء!

أن تكون طالبًا في التخصصات الأدبية يعني ببساطة أن تستطيع التفكير والتأمُّل بعمق لكل ما تقرأه، وما تتطرَّق إليه. ولا تنسى أن تنظر إلى المواضيع من الزوايا كافة؛ فزاوية واحدة لا تكفي لفتح الطريق أمام التفكير الناقد والبنَّاء، وحتى مهارات التفكير الإبداعي الفريد من نوعه.

رابعًا: إدارة الوقت!

ينعمُ المتفوقونَ في هذا المجال بالقدرة الجسيمة على إدارة أوقاتهم، وتقسيم مهامهم لأنَّهم يقومون بمُختلف الأنشطة التي تتضمَّن القراءة، والكتابة، والتعبير عن أفكارهم، فمن الجيد أن تُدير وقتك أثناء تواجدك في قاعة المحاضرات أو في المنزل عندما تُطلب منك المهام اللازمة.

التخصصات الجامعية للقسم الادبي | تخصصات الادبي

يعرض هذا الجزء من المقال أهم تخصصات فرع الأدبي، كما يُمكنكم من خلال مقال اليوم أيضًا امتلاك معرفة شاملة عن مُجمل فرص العمل التي يُمكن الحصول عليها في قسم لاحق من هذا المقال. ولعل أبرز التخصصات الأدبية التي وفرتها فرصة لكم على دليل التخصصات ما يلي:

قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية:

قسم العلوم الإدارية والمالية:

مع العلم أن مواد التخصصات الأدبية والخطط الدراسية تختلف من تخصص إلى آخر، حيث يُمكنك التعرُّف على المواد الخاصة بكل تخصص عند قراءة كل مقال على حدة عبر موسوعة دليل التخصصات الشاملة على منصتنا.

التخصصات الأدبية



عدد سنوات دراسة تخصصات قسم الادبي

غالبًا ما تستغرق جميع التخصصات في الوضع الطبيعي أربع سنين دراسية مع وجود بعض التخصصات التي تحتاج إلى خمس سنين دراسية. ومن الجدير بالذكر أنَّه يُمكن التخرُّج في غضون أقل من أربع سنين، أي ثلاث سنين أو ثلاث سنين ونصف وذلك اعتمادًا على عدد الساعات والفصول التي يُسجلها الطلبة.

مستقبل التخصصات الادبية

تتراوح معظم التخصصات وجميع فئاتها ومنها الأدبية بين راكدة ومشبعة، أو مطلوبة وذلك نظرًا للحالة العامة لسوق العمل والتي تلعب دور رئيسي في التأثير على نسبة الطلب والركود على التخصص ممَّا يُؤدِّي إلى تقسيم التخصصات إلى مطلوبة، وراكدة ومُشبعة .فماذا نعني بالطلب، والركود والإشباع؟

نسبة الطلب على التخصص:

يُقصد بالطلب على التخصص حاجة سوق العمل إليه ممَّا يُسهِّل على خريجيه عملية العثور على وظيفة في المجال.

الركود والإشباع:

بينما يكون التخصص راكدًا أو مشبعًا في حال عدم حاجة سوق العمل إليه. وبالتالي، يكون من الصعب على خريجي التخصص العثور على وظيفة.

ومن التخصصات الادبية التي يزداد الطلب عليها جد اولا تتوقَّف الحاجة إليه في سوق العمل حاليًا وفي المستقبل كما صنفها موقع bestmastersprograms:

  1. تخصص الاقتصاد - Economics

  2. المحاسبة - Accounting

  3. التسويق - Marketing

  4. إدارة الأعمال - Business Administration

  5. علم النفس - Psychology

  6. العلوم التربوية - Educational Science

  7. اللغة الإنجليزية وآدابها - English Language and Literature

  8. العلوم السياسية - Political Sciences

  9. التسويق الإلكتروني - E-Marketing

إيجابيات وسلبيات تخصصات قسم الادبي

تُعد الفروع والاختصاصات الأدبية من أمتع الحقول الدراسية حيث تُبنى كثيرًا على النقاشات الجدلية فضلًا عن تبادل الأفكار، والآراء، والخبرات. ولا ينفد أي حقل من حقول العلم والأدب والتكنولوجيا أو أي تخصص جامعي من المزايا وحتى العيوب سواءً كان هذا التخصص أدبيًا أو ما غير ذلك. فقد يكون تخصصك الحالي الذي تدرسه الآن أو الذي تُفكِّر بدراسته لاحقًا ذو مكانة رفيعة في المجتمع. لكن، من الناحية الأخرى قد يكون يحتاج إلى بذل الكثير من الجهود والحفظ، والمتابعة، والدراسة.

لذا، تكمُن مهمتنا الأساسية في توفير المعلومات الضرورية كافة والتي تكفي لأنْ تجعلك جاهزًا لاتخاذ القرار حول دراسة تخصص علم المصريات الشيّق مثلًا. حيث يسعى فريق فرصة إلى توفير جميع المعلومات الضرورية عن أي تخصص ترغبه، وتلعب هذه المعلومات الدور الرئيسي في طرح جميع الأمور التي تتعلَّق بالتخصص سواءً كانت أمور إيجابية أم لا وكل ذلك بغاية تأهيل الطلبة وتسليحهم بجميع المعلومات اللازمة التي لا بد معرفتها قبل ارتياد التخصص وذلك لأهمية إدراك كل ما يتعلق في التخصص قبل البدء به، وأثناء دراسته، وحتى بعد التخرُّج منه.

ولعل أبرز الإيجابيات والسلبيات التي تتعلَّق بارتياد تخصصات فرع الادبي ما يلي:

الإيجابيات:

  1. امتلاك معرفة شاملة عن جميع الثقافات

  2. تحسين مستوى التفكير وإمكانية التفكير باحترافية

  3. تُنمّي القراءة الآفاق الفكرية، وتوسيع المخزون الفكري واللغوي

  4. يُساعد العلم والوعي نحو المعرفة على حل المشاكل المستعصية التي يُواجهها الإنسان في حياته

السلبيات:

  1. حاجة التخصصات الادبية إلى الحفظ كثيرًا

  2. تحوَّل العلوم والمعارف مؤخرًا إلى أداة تُستخدم لكسب الأرباح

  3. قد تُعيق الفروق الفردية عملية التدريس في التخصصات الادبي

  4. عدم تساوي جميع الدول في المستويات العلمية واحتكار بعض الدول للأمور العلمية التي تُتقنها بمستويات أكثر تقدمًا عن غيرها وإساءة الأشخاص عديمي المسؤولية لاستخدام المعارف والعلوم وعدم الاستفادة منها بالشكل الصحيح

مجالات عمل تخصصات فرع الادبي

ممَّا لا شك به بأنَّ المجالات الوظيفية، والآفاق المهنية في سائر ميادين العلوم لا تُعَد ولا تُحصى. لكن من الجدير بالذكر أنَّها تؤدِّي الدور الأكثر أهمية في الحفاظ على ازدهار مجتمعاتنا.

يُوجَد تصنيفات عدة يُمكن أن تنتمي كل وظيفة إليها، اطلع على القائمة التالية من أجل التعرُّف على قائمة معظم التخصصات والمهن التي تنضم إلى التخصصات الادبية:

  • أديب - Scholar

  • أستاذ - Teacher

  • أمين مكتبة - Librarian

  • مدير الموارد البشرية - Human Resources Manager

  • خبير موارد بشرية - Human Resources Expert

  • مُستشار - Consultant

  • مدير التدريب والتطوير - Development and Training Manager

  • ريادي أعمال - Entrepreneur

  • مدير العلاقات العامة - Public Relations Manager

  • مدير تسويق - Marketing Manager

  • مدير ماشريع - Projects Manager

  • مترجم - Translator

  • باحث في علم السكان - Demographer

  • مصمم جرافيك - Graphic Designer

  • تاجر - Trader

  • صحفي - Journalist

  • محاسب - Accountant

  • ممثل - Actor

  • سكرتير - Secretary

  • فيلسوف - Philosopher

  • كاتب - Writer

  • كاتب محتوى - Content Writer

  • محاضر - Instructor

  • محامي - Lawyer

  • قاضي - Judge

  • مدير - Manager

  • منسق فعاليات - Event Planner

  • عالم نفس - Psychologist

  • معلم لغة إنجليزية أو أي لغة أخرى - Language Teacher

  • مساعد تحرير - Editorial Assistant

  • مدير وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي - Social Media Manager

  • محرر - Copy Editor

كما تكثر الجهات والمجالات التي يُمكن العمل بها في حين التخرُّج من هذا المجال ولا تنحصر في الأمثلة المذكورة سابقًا.

تصفَّح فرص العمل، والمنح الدراسية، وورشات العمل فقط على منصتنا 

أفضل الجامعات لدراسة التخصصات الادبية حول العالم

غالبًا ما تحظى الجامعات في أمريكا وبريطانيا على المكانة المرموقة والمتميزة في قوائم تصنيف الجامعات عالميًا. وتُوضِّح القائمة التالية أفضل الجامعات في العالم لدراسة مُجمل التخصصات وذلك وفقًا لمنصة تعلَّم.

  1. ترتيب أفضل 10 جامعات عربية  عالميًا لعام 2019

  2. أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

  3. أفضل 10 جامعات في السويد

  4. أفضل 10 جامعات في ألمانيا

  5. أفضل 10 جامعات في بريطانيا

  6. أفضل 10 جامعات في كندا

حقائق أدبية عليك معرفتها!

هل تعلم أن "مخطوطة ليستر" أو "Codex Leicester" هو أغلى كتاب في العالم، حيث تُعتبر مجموعة من الكتابات العلمية للفنان ليوناردو دافنشي، حيث اشتراها المليونير الشهير بيل جيتس بمبلغ مقداره 30.8 مليون دولار.
مخطوطة ليستر


يُعَد كتاب "بروست" "Proust" أطول كتاب في العالم حيث يحتوي على أكثر من 9,609,000 حرفًا. 
كتاب "بروست" "Proust"


قام الكاتب الشهير فيكتور هيوغو بكتابة أطول جملة في العالم حيث تتألَّف من 823 كلمة. 
أطول جملة في العالم

خاتمة المقال

بناءً على كل ما ذُكر سابقََا في هذا المقال الذي نرجو أنْ تكون قد استمتعت أثناء قراءته، لا يسعنا إنكار أهمية الأدب والتاريخ في حياتنا، لأنَّ أي مجتمع بلا شعر، ودين، وتاريخ، وحاضرة، وفلسفة؛ فهو مجتمع جاهل حتى لو كان من أكثر المجتمعات متطورًا في التكنولوجيا.

لذا، من المهم أنْ يقوم الطلبة المُقبلين على المرحلة الجامعية باختيار التخصص الجامعي الذين يرون به ميولهم ورغباتهم، حيث تُعَد المعارف العلمية، والادبية، والتكنولوجية من قوائم المجتمعات وسببًا في ازدهارها وتطورها حيث تتقدَّم الدول بتقدُّم المستوى العلمي بها.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد منحك جميع المعلومات التي تود معرفتها عن تخصصات قسم الادبي! كما يُمكنك تصفُّح دليل التخصصات على موقع فرصة للتعرُّف على جميع التخصصات وفئاتها.

قائمة المراجع: Wayup, seattlepi, englishbookgeorgia

هل أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن!

Specialties may interest you